البدايه التسجيل

إهداءات الأعضاء

آخر المواضيع

 



اللغة العبرية ღ.. زاوية تعنى بالتعرف وتعلم اللغـة العبرية ..ღ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 19-02-2008, 06:17 PM   رقم المشاركة:1
المشرف العام
[ .. حكاية صمت .. ]
 
الصورة الرمزية ابن جنين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: فلسطين
العمر: 32
المشاركات: 7,332
معدل تقييم المستوى: 1
ابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

B11 نبذة عن اللغة العبرية

بسم الله الرحمن الرحيم
اللغة العبريه
بداية ::::

تعريف اللغة العبريه ونشأتها :::::::::::::::::

---------------------------------------

اللغة العبرية من الآرومة السامية التي تنتمي اليها العربية و السريانية، لذا كان مفيداً لدارسي اللغة العربية و اساتذتها ، و علماء الدين ، و كل عربي ينطق الضاد أن يكون على خط من الدراية باللغة العبرية ، لما لها من صلة بلغتناالعربية .
نقرأ في كتب التاريخ العربي و الاسلامي ، أن طلاب العلم من أجدادنا ،كانوا يجوبون الأرض طولاً و عرضاً، بحثاً عن معلومة ، تضاف الى سيل المعرفة ، و لميكن ذلك قصراً على علوم بذاتها ، فقد وضع اولئك نصب أعينهم ، تعلّم لغات أخرى ، غيرالضاد ، يتسنى لهم من خلالها الاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى ، التي دخلت آنذاك في اطار الدولة الاسلامية ، و بذلك اتسعت آفاق العلم و المعرفة ، باعتبار اللغات مداخل للولوج الى ثقافات و علوم أخرى تنفع الناس .


حتى سنين قليلة ماضية، في عمر الزمن العربي ، كان مجرد التفكير في تعلم اللغة العبرية غير وارد ، سوى في بعض الجامعات و مراكز الابحاث المدنية و العسكرية ، و هو ما يدخل في الاستخدامات الاستراتيجية ، ذلك ان اللغة العبرية ترتبط بالعدو التاريخي للأمة ، فحال الحاجز النفسي دون انتشارها ، و على الرغم من ان العرب و المسلمين ، اجادوا و بشكل واسع مختلف اللغات ، و في مقدمتها الانجليزية ، الاّ ان اللغة العبرية ظلت في زاوية النسيان و اللامبالاة ، مع ان تعلمها كان ضرورة ملحّة تعدّى التعامل النفسي الى مانص عليه قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- من تعلّم لغة قوم أمن شرهم ، فتعلُّم اللغة العبرية لا يدخل في الممنوعات وفق مقاييس تتخذ اشكالاً وطنية او ربما دينية ،بل على العكس من ذلك ، مدعاة للتحلل من الانغلاق ، و معرفة انماط تفكير الخصم .


و اذا كان الامر كذلك في زمن كانت فيه ميادين الحرب ، لغة التخاطب الدارجة ، فإن مرحلة القدمه مرحلة التحرير والنصر ، تلح في الطلب على تعلّم للغة العبرية ، مع ما يستتبعها من تعامل و سياسة و اقتصاد... و ما الى ذلك من مصطلحات الحياة المعاصرة ، التي ينبغي التعامل معها بحرص و اهتمام ، فهي تحمل اخطاراً لاتعد و لا تحصى .


و يُقال أيضاً أن اللغة العبرية ، هي لهجة انبثقت عن الكنعانية القديمة ، و من ثم أعيدت صياغتها في أواخر القرن السابع و بداية القرن الثامن.
أولاً : الحروف العبرية:
تتكون الحروف العبرية من 22 حرفاً ، بيد أن هذه الحروف كانت تنطق 29 صوتاً في اللغة العبرية القديمة ، ثم اصبحت تنطق في العبرية الحديثة 25 صوتاً ، و سوف نتطرق الى ذلك لاحقاً .



و الاحرف العبرية الحالية هي أيضاً أحرف حديثة ، تمت بلورتها في نهاية القرن السابع و بداية القرن الثامن – و قد أخذها العبريون من احرف اللغات السامية الموجودة في المنطقة ، و خصوصاً اللغة العربية . بيد أن علماء اللغة العبريين عملوا على الاحتيال على تلك الاحرف و ادخال بعض التعديلات عليها ، أو اقتطاع أجزاء منها عبر وضع خمس قواعد رئيسية لتحويل الحرف العربي الى حرف عبري
.خصائص الحروف العبرية:
1- تكتب بصورة منفردة ، أي أنها لا تتصل ببعضها البعض .
2-تكتب من اليمين الى اليسار ، تماماً كالحرف العربي .

3-تأتي في ترتيبها على صورة " أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت " .

4-هناك صورتان للأحرف العبرية ، الأحرف الطباعية و أحرف الكتابة اليدوية .

5- جميع الأحرف العبرية تكتب فوق السطر ، باستثناء الأحرف النهائية للكلمات التي يجري تغيير صورتها ، و عددها 5 أحرف ، و سنتطرق إليها لاحقاً.
الأحرف و لفظها :
א : و يلفظ آلِف ،و لا يختلف صوته عن صوت الألف اليابسة اذا كان متحرّكاً فهو كالهمزة العربية . أمااذا كان مسهّلاً فإنه يستعمل حركة طويلة ، و يكون لمدّ الفتحة أو الفتحة الممالة نحو الضمّ .



בּ : و يلفظ بيت ، كالباء العربية إذا كان الحرف منقوطاًمن داخله .

أمّا إذا كان بلا نقطة من الدّاخل ( ב ) فإنه ينطق بصوت (v) في اللغة الانجليزية .



גּ : و يلفظ جِميل ، كصوت الجيم القاهريّة ، أوكصوت الحرف الأول من الكلمة الانجليزية ( Good ) . و ترى صورة هذا الحرف بنقطة في داخله ، او بلا نقطة ( ג ) بصوت الغين العربي ، و اليوم لا فرق بين المنقوط و غير المنقزط في اللفظ أي ان الحرفين لفظاهما كالجيم المصرية أو القاهرية.



דּ : و ينطق داليت ، يلفظ كالدال العربية ، ان كان منقوطاً أو غيرمنقوط ( ד ) . و قد كان غير المنقوط بصوت الدال العربية ، و اليوم لا فرق بين المنقوط وغير المنقوط في النطق .



ה : و يلفظ هيه ، و هو كالهاءالعربية ، و قد تستعمل في أواخر الكلمات صورة لصوت حركة المد ، كما قد تستعمل الياءالعربيّة صورة لآخر الكلمة المقصورة .



ו : فاف ، الأصل فيها أن تكون بصوت الواو في العربية ، لكن هذا الصوت انحرف الى صوت ال(v) في الانجليزية ، بسبب اختلاط الناطقين بالعبرية بأقوام لا يأتون بالواو كالواو لدينا .

و قد تستعمل الواو للدلالة على حركة الضم الطويلة أو على الضمة الطويلة المفتوحة.



ז : زاين ، كالزّين العربية .



ח : حيت ،كالحاء العربية ، و لكنها قد تلفظ بصورة الخاء أو الهاء ، لعجز المتكلمين بالعبريةعن نطقها ، او رغبة منهم في تقليد العاجزين عن نطقها .



ט : طيت ،كالطاء العربية في الأصل ، و لكن صوتها في الوقت الحاضر يميل الى الترقيق ، فهي بصوت التاء العربية .



י : يود ، كالياء العربية ، فهي حرف صامت يتحرك بالحركات ، و هي مستعارة بعض الاحيان لتستعمل كسرة طويلة او كسرة طويلة ممالة .



כּ : كاف ، كالكاف العربية اذا كانت فيها نقطة . أما اذا كانت بلانقطة ( כ ) ، فإنها تنطق بصوت الخاء العربية .

و في نهاية الكلمة لها صورة تختلف عن صورتها في اول الكلمة او وسطها ( ך )، و صوتها في النهاية كصوت الخاء في اكثر الأحيان .



ל : لامِد ، و تلفظ كاللام العربية .



מ : ميم ، كالميم العربية ، و لها صورتان : صورية اوّلية اومتوسطة ( מ ) او ختامية ( ם ) .



נ : نون ، كالنون العربية ، و لهاصورتان : صورة أولية او متوسطة ( נ ) او ختامية ( ן ) .



ס : سامخ ،تنطق بصوت السين العربية ، و هي الأصل في تصوير هذا الصوت . و قد تطابق صوت السين العبرية الذي سَيَلي بعد قليل ، و قد كانت تختلف عنها .



ע : عين ،كالعين العربية ، و لكن أكثر الناطقين بالعبرية الحديثة يحرّفون نطقه الى صوت الألف المهموزة.



פ : كالفاء العربية اذا كانت بلا نقطة ( פ ) او ختامية ( ף ) ، و قد تكون فيها نقطة ( פּ ) اذا وقعت اولية او متوسطة ، فيكون نطقها كنطق حرف (p) مثلاً في كلمة (Pen) الانجليزية .



צ : تسادي ، الأصل فيها أن تلفظ كالصاد العربية ، و لكنها في العبرية الحديثة تلفظ بصوت (تْس) ، فهي بصوت (ts) في كلمة (meets) الانجليزية .

و في نهاية الكلمة تكتب على الشكل التالي : ( ץ )



ק : قوف ، الأصل فيها ان تكون كالقاف العربية ، و لكنهم يأتونبها بصوت قاف الفلاّحين .أي أنها تشبه الكاف.



ר : ريش ، كالراءالعربية ، الأصل فيها ان تلفظ مكررة مدحرجة ، و لكن كثيرا من المتكلمين بالعبريةالحديثة يلفظونها بصوت الغين العربية تقريباً .



שׁ : شين ، كالشين العربية ، و تكون ذات 3 اسنان – و نقطة على الجانب الأيمن .

امّا اذا كانت النقطة على الجانب الأيسر ( שׂ ) فإن الحرف يلفظ كالسين العربية . و قد مرّ بنا أن صوت السين العبرية قد نشأ عن اختلافات لهجيّة في نطق الشين ، فأدى ذلك الى امتزاج صوت السين بصوت السامخ .



תּ : تاف ، كالتاء العربية ، اذا كانت بداخله نقطة . و هو كذلك يلفظ بصوت التاء إذا لم تكن فيه نقطة . و قد كان الخالي من النقطة ( ת ) بصوت الثاء العربية ، و لا فرق بين صوتي هذا الحرف في رسمه المنقوط أوغير المنقوط .كلمات عبرية ومعناها بالعربي:

שלום = شلوم = سلام أو مرحبا
בוקר טוב = بوكر توف = صباح الخير
ערב טוב = عيرف توف = مساء الخير
תודה = تودا = شكراً
סליחה = سليحا = عفواً أو معذرتاً.
מלחמה = ملحماه = حرب
כן = كين = نعم
לא = لو =لا
لاערבים = عرفيم = عرب
ירושלים = يورشليم = القدس
אמא = أما = أمي
אבא = أبا = أبي
הרשות הפלסטינאית = هرشوت هبلستينيت = السلطةالفلسطينية
חלון=حلون = شباك
דלת=ديلِت= باب
שולחן= شولحان= طاوله
יושב او יושבת = يوشيف أو يوشيفت = جالس او جالسه
/פותח /פותחת= بوتِيَح /بوتاحَت = يفتح أو تفتح
עומד/עומדת = عوميد /عوميدِت = يقف/ تقف
להתראות =لهتراؤت= إلى اللقاء

وأقول لكم أيضاً להתראות وأتمنى أني قدرت أن أقدم لكم
ولو نبذه بسيطه عن اللغه العبرية وأتمنى أني وفقت فيها

توقيع 

 


ابن جنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 19-02-2008, 08:41 PM   رقم المشاركة:2
عضو فضي
 
الصورة الرمزية دموع الاقصى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: فلسطين
العمر: 30
المشاركات: 520
معدل تقييم المستوى: 1
دموع الاقصى will become famous soon enoughدموع الاقصى will become famous soon enough
افتراضي

مشكور جدا موضوع مميز ومفيد جدا

بوركت يداك تقبل مروري

وتحياتي الك

توقيع 

 

دموع الاقصى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 24-02-2008, 08:44 PM   رقم المشاركة:3
عضو لامع
 
الصورة الرمزية ميرال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: بين دفاتر احزانى
العمر: 26
المشاركات: 2,075
معدل تقييم المستوى: 1
ميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond reputeميرال has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكور ابن جنين على ما قدمت بس الخط صغير طلع عينى وانا بقرا فيه

ميرال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 25-02-2008, 06:22 PM   رقم المشاركة:4
المشرف العام
[ .. حكاية صمت .. ]
 
الصورة الرمزية ابن جنين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: فلسطين
العمر: 32
المشاركات: 7,332
معدل تقييم المستوى: 1
ابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

مشكور اخي دموع القاصى على مرورك وردك الطيب بطيبة منبعك

والاخت ميرال اهلا اهلا كلشي الا نظرك ههههههههه

تكرم عيونك يا غالية تم تكبير الخط
وتم التعديل

تحياتي ابن جنين

توقيع 

 


ابن جنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 25-02-2008, 06:24 PM   رقم المشاركة:5
المشرف العام
[ .. حكاية صمت .. ]
 
الصورة الرمزية ابن جنين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: فلسطين
العمر: 32
المشاركات: 7,332
معدل تقييم المستوى: 1
ابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

مشكور اخي دموع الاقصى على مرورك الطيب
بطيب منبعك

هلا ميرال كل اشي الا عيونك ههههههههههههه

تم التعديل يا غالية
وتم تكبير الخط

اسعدني مروركم
ابن جنين

توقيع 

 


ابن جنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 01-03-2008, 08:43 PM   رقم المشاركة:6
أول الطريق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
ميريانه is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووووووور
ابن جنين

على الافاده

ميريانه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 01-03-2008, 08:46 PM   رقم المشاركة:7
المشرف العام
[ .. حكاية صمت .. ]
 
الصورة الرمزية ابن جنين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: فلسطين
العمر: 32
المشاركات: 7,332
معدل تقييم المستوى: 1
ابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

لا شكر على واجب اختي ميريانة

اسعدني مرورك

انرت صفحة موضوعي بنورك وبريق مشاركتك

والف هلا وغلا فيك
قلما مميزا معنا

تحياتي

توقيع 

 


ابن جنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 26-08-2008, 10:10 AM   رقم المشاركة:8
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نيسان
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 703
معدل تقييم المستوى: 1
نيسان has much to be proud ofنيسان has much to be proud ofنيسان has much to be proud ofنيسان has much to be proud ofنيسان has much to be proud ofنيسان has much to be proud ofنيسان has much to be proud ofنيسان has much to be proud ofنيسان has much to be proud of
افتراضي

תודה על כל המילים שלמדת אותנו
وداه عل كل هميليم شلمدت اوتانو
شكرا على الكلمات الي علمتلنا ياها
בהצלחה

نيسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 12-10-2008, 01:04 PM   رقم المشاركة:9
المشرف العام
[ .. حكاية صمت .. ]
 
الصورة الرمزية ابن جنين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: فلسطين
العمر: 32
المشاركات: 7,332
معدل تقييم المستوى: 1
ابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

لا شكر على واجب اختي نيسان

حضورك رائع

اشكر لك مرورك المميز

وقلمك الرائع

توقيع 

 


ابن جنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 02-08-2009, 10:13 PM   رقم المشاركة:10
[ .. حكاية صمت .. ]
 
الصورة الرمزية DaReeN
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: حي البساتين - جنين - فلسطين
العمر: 23
المشاركات: 2,643
معدل تقييم المستوى: 0
DaReeN is on a distinguished road

الجنس: انثى

افتراضي

يسلمووووووووووووووو
كلك زوووووووووووووووووء

توقيع 

 

DaReeN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 06-08-2009, 08:11 PM   رقم المشاركة:11
المشرف العام
[ .. حكاية صمت .. ]
 
الصورة الرمزية ابن جنين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: فلسطين
العمر: 32
المشاركات: 7,332
معدل تقييم المستوى: 1
ابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond reputeابن جنين has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

هلا وغلا دارين

ردك الاجمل وتشجيعك الاروع

تحياتي الك

توقيع 

 


ابن جنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بدك تتعلم اللغة العبرية wisam اللغة العبرية 15 09-04-2013 06:27 PM
قاموس اللغة العبرية دلع اللغة العبرية 7 08-12-2010 12:30 AM
تعلم طباعة اللغة العبرية smir اللغة العبرية 24 02-08-2009 10:21 PM
تعلم بعض الكلمات في اللغة العبرية حلا اللغة العبرية 8 08-06-2009 09:05 AM
سهولة اللغة العبرية نارا اللغة العبرية 6 25-03-2009 11:37 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
تنبيه : كل ما يكتب في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى